أسألت نفسك .. هل أمتلك الكريزما؟!

سحر الكاريزما..

أسرار الكاريزما .. كيف يمكنك امتلاك فنون وعلوم الجاذبية الشخصية؟

المقدمة:-

قد نشعر أحياناً عندما نكون بين مجموعات كبيرة من الناس أن هناك أشخاصاً متميزين يتمتعون بحضور أخاذ، وإطلالة ساحرة، يجذبوننا ونشعرمعهم بالراحة والمتعة بدلاً من النفور، وقد لا ندري ماهو السبب، ربما تختلف تسميات هذه الجاذبية ولكن النتيجة واحدة، فالبعض يطلق عليها أنها نوع من السحر المجهول، والبعض الآخر يفسر الحالة بأن هناك ما يشبه مجال الجاذبية المغناطيسية، أو كهربائي، أوتناغماً بالحالة الكيميائية بين البشر، وكل ذلك يؤدي إلى الشعور بالألفة والمودة الفورية.. ترى ماهو سر “الكاريزما” التي يتمتع بها هؤلاء الأشخاص؟!

العناوين..

الإنسان لا يملك التأثير بالآخرين حقيقة إلا إن كان صادقاً

أن تكون صاحب شخصية كاريزمية يعني أن تكون قادرًا في التأثير على الناس

الكاريزمي شخصٌ وجِد ليبقى في الذاكرة

المطربة أحلام لها كاريزما تثير الكثيرين حين تتواجد

مــن هـــو الـكــــاريـــزمـي..

إنه شخص وجِد ليبقى في الذاكرة، لا ينسى أبدا، سواء أحببناه أم كرهناه قدراته هائلة لا حدود لها، أبرزها السيطرة، عندما تقابله يجذبك منذ أول وهلة له القدرة على البقاء في ذاكرتك وأحاسيسك ومشاعرك وبمجرد أن يجالس أو يُحدث مجموعة من الأشخاص فإنه يلفت الأنظار إليه، ويكون محور اهتمام الناظرين إليه.

بل وأكثر من ذلك فإن كل من يراه أو يحتك به يحاول تقليده ومجاراة أفعاله ربما دون وعي أو إدراك في كثير من الحالات، إنه صاحب شخصية لاتتوه وسط الزحام فهو يستمد قوته من ذاته، يتحلى بقوة خارقة وصفات نادرة وقدرات روحية، فهو إنسان اجتماعي جدا، نشيط، سريع البديهة، محبوب، يعشق التحدي والتغيير، لا يقف أمامه شيء، أفكاره عميقة، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه، قادر على الإقناع.

سر الكاريزما..

سر الكاريزما التي يتمتع بها بعض الأشخاص، هي القدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا، قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع وأسر الآخرين أو إلهام الأشخاص وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد. هي تلك الصفة الموجودة في أعماقك والتي تجعل الآخرين ينجذبون إليك ويرغبون في قضاء وقت أطول معك ويستمعون لما تقول ويتأثرون ويراقبون ما تفعل ويتعلمون منك.

أن تكون صاحب شخصية كاريزمية يعني أن تكون قادرا في التأثير على الناس وإقناعهم وتوجيههم، وهذا بالضبط ما يميز شخصيات القادة والزعماء والمرشدين الروحيين والدينيين. ومن البديهي ألا يولد أحد بشخصية كاريزماتية بل يكتسبها من خلال المعرفة والممارسة وذلك عن طريق معرفة الفرد بذاته ومشاعره وانفعالاته وربط ذلك بقراءة حاجات الآخرين وانطباعاتهم والعمل على تحسين أسلوبه في التواصل معهم بما يزيد من انجذابهم له.

كيف تصبح كاريزميا؟..

استراتيجيات السحر الشخصي لايقتصر على قلة من سعداء الحظ بل يمكن لأي إنسان اكتساب مهارات وسلوكيات الشخصية الآسرة أو الكاريزمية بالإرادة والممارسة حيث استطاع بعض المفكرين استخراج مجموعة من العوامل المكونة للشخصية الكاريزمية، وعلى الرغم من الإبهام الذي يحيط بالكاريزما إلا أنه يمكن تحديد صفات (أو خطوات) يقترب المرء أكثر من الكاريزمية كلما جمع عددا أكبر منها وأداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام.. أولاً إياك وتقليد الآخرين.. الثقة بالنفس .. الاسترخاء .. العواطف القوية.. التزامن بين لغة الجسم والحديث.. فكر ثم تكلم.. التكلم بإقناع.. عامل الناس كما يحبون أن يعاملوا .. الصبر.

وعن تعليقها حول هذه الشخصية الكاريزمية تحدثت الأستاذه مريم الدخيل وهي محامية ومدربة وكاتبة ومعالجة وباحثة في قوة الشخصية الكاريزما:-

في البداية تعريف الكاريزما

هي كلمة يونانية الأصل تنطق “كاريس” وهي تعني الهبة أو النعمة وهي تختلف باختلاف فكر من يرغب بالظهور بها .

وتنقسم إلى عدة أقسام فهناك كاريزما الإعلام، السلطة، الداعية، الفنان، المدرب، وغيرها الكثير..

أما فيما يخص تعريفها فبنظري هي صفة محايدة تلتصق بأصحاب الرسالات الواضحة والأهداف المحددة ومن خلالها يتمكن الشخص من نقل شغفه الخاص للآخرين فيتمكن بذلك من جذب ما يريد إلى عالمه الخاص.

ذكرت أن للكريزما أسرارًا كثيرة متعددة تتزايد جاذبية الشخصية كلما زادت تلك الأسرار منها أن يتقن الشخص فن التواصل مع الآخرين، كما أن فن الاستماع له قوة جذابة كذلك فإن الإقناع والتفاوض وفن الخطابة مهمة في كاريزما الظهور إعلامياً وفن الإلقاء وفن استخدام لغة الجسد والكثير من الفنون ذات العلاقة الوثيقة بالكاريزما.

ماهو الفرق بين الجاذبية الحقيقية والمزيفة؟

يمكن للإنسان أن يزيف في سلوكه إلا أنه يصعب تزييف الشغف والشعور وصحيح أنه في الغالب لن يخبرك شخص مباشرة أنه لا تأثير لك إلا أنه غالبا ما سيبقى هذا الشعور داخليا، وسيبتعد عنك الآخرون شيئا فشيئا وكما نسمع كلمة تتكرر دائما “لا أعلم لمَ لمْ أشعر بالراحة تجاه هذا الإنسان “

فالإنسان لا يملك التأثير بالآخرين حقيقة إلا إن كان صادقا كما أن الكاريزما المزيفة ضعيفة تزول بعد فترة بسيطة فلا طاقة لحاملها إن لم يكن صادقا فيما يقول أو يفعل .

وهناك العديد والكثير على الأمثلة الحية للكاريزما وفي شتى المجالات ..

أوبرا وينفري من أجمل الشخصيات ذات القدرة العالية على التواصل مع الآخرين بسهولة

لاتنافس أحدا تعمل لتطوير ذاتها حتى مع تحقيقها للنجاح الهائل حولت حياتها من دودة كتب إلى ملكة إعلام.

الوليد بن طلال

كان ولايزال كاريزما رجل الأعمال ويمثل عقلية مليونير صرح كثيرًا عن أسرار الثراء للعالم بتصرفاته دون حاجته للشرح.

مشاري العفاسي

سمح للناس باكتشاف نوع آخر رجل دين بلحية يحمل صوتًا جميلاً وذا إطلالة مبهجة ورسالة حية ينقلها للعالم، والأروع من ذلك نشاطه وشغفه الواضح لما يقوم به.

مايكل جوردن

كاريزما الرياضي الذي أخفق بأكثر من 266 ضربة كانت سببًا بخسارة فريقه إلا أن العالم لم يلاحظ ذلك بل كانت الأنظار ترا فق إصراره ونجاحاته المستمرة.

المطربة أحلام

تحوز على الكثير من الاهتمام فوجود أكثر من 3 ملايين متابع أمر جدير بالذكر رغم أنه ليس جميع من يتابع هو محب لها وذلك نراه حين نقرأ التعليقات أسفل كل صورة إلا أنه لابد من الاعتراف أنها شخصية تثير الكثير حين تتواجد في المكان .

وهناك العديد والكثير من الشخصيات التي تظهر كل يوم بطابع جديد وبنجاح جديد تجعل من ذاتها شخصية كاريزمية متألقة، إلا أننا نرى كل يوم شخصية كاريزمية وفي حياتنا العادية فقد تكون اليوم أمي هي تلك الشخصية وان اتخذت الخطوات التي تصل بك إلى اكتشاف كاريزمتك الحقيقية قد تصحو يوما ما لترى تلك الشخصية في مرآتك.